ستجد في هذه المدونة ما يجيب عن تساؤلاتك حول السفر إلى البرازيل، كيف تبدأ حياتك هناك، الخطوات اللازمة لإتمام إجراءات الإقامة أو الحصول على جواز السفر والجنسية لك ولأسرتك، معادلة شهادتك والعمل داخل البرازيل وغيرها..

الولادة في البرازيل :- الجزء الخامس / استخراج شهادة الميلاد لطفلك .

مرحباً بكم من جديد..

شهادة الميلاد لطفلك هي الخطوة الأولى للحصول على المواطنة في البرازيل، وبدون هذه الوثيقة يحرم المواطنون من أبسط حقوقهم الأساسية ولا يستطيعون الوصول إلى البرامج الاجتماعية. وكذلك لا يمكن للبالغين الحصول على بطاقة الهوية وغيرها من الوثائق.




إذا كيف تستخرج شهادة ميلاد لطفلك؟

استخراج شهادة الميلاد في البرازيل هو عملية سهلة وسريعة وذلك لأن الطفل سيخرج من المستشفى مع الاسم واللقب.

بعد انجاب طفلك في المستشفى سيتلقى الآباء نسخة واحدة من إعلان الميلاد الحي ("Declaração de Nascido Vivo "DN) ليتم نقلها إلى السجل المدني (Cartório) . 

طبعا النسخة الأولى من شهادة الميلاد مجانية وذلك بموجب القانون البرازيلي، أي انك لن تدفع شيء للحصول على شهادة الميلاد التي سنستعملها لاحقاً في استخراج جواز السفر البرازيلي لمولودك.

الخطوات:
للحصول على الشهادة، يجب على الوالدين أو الأوصياء الذهاب إلى أقرب مكتب سجل مدني (Cartório) وأخذ الوثائق التي سأذكرها لاحقاً، للبحث عن اقرب مكتب سجل مدني لك قم بالدخول الي قوقل واكتب في خانة البحث: ( Cartório ثم اسم مدينتك او منطقتك).

يجب أن يتم التسجيل من قبل والدي الطفل، يجب ان يكون الطفل موجود مع أبويه عند التسجيل وكذلك يستلزم حضور شاهدين  "شخصين" حتى يشهدو انك والد الطفل، بعض مكاتب السجل المدني تقبل شاهد واحد وسمعت تجارب من أشخاص أنهم حصلو على شهادة الميلاد بدون شهود !!!! لا استطيع تفنيد أو اثبات هذا الشي ولكن المتعارف عليه وجود شاهدين معك وهذا هو الأجراء الرسمي المتعارف عليه. 

الوثائق الضرورية:

1- شهادة او عقد الزواج: 
يوجد طريقتين للحصول على اثبات الزواج، الأولى من بلدك الاصلي مترجمة الى البرتغالية ومصدقة في السفارة البرازيلية في بلادك، الثانية هي استخراج وثيقة زواج من سفارة بلدك في البرازيل وهي طريقة اسهل وستختصر فيها الجهد والمال حيث ستقوم السفارة بتجهيز وثيقة جواز لك باللغة البرتغالية مباشرة.
"يجب عليك سؤال ومخاطبة سفارتك في البرازيل عن الاوراق اللازمة لهذا، في الغالب يطلبون عقد الجواز الاصلي باللغة العربية مع شهادات الميلاد مصدقات من وزارة الخارجية في بلادك."

2- وثيقة اثبات مكان السكن في البرازيل:
غالباً ماتكون عقد الشقة المبرم مع المستأجر او فاتورة هاتف او فاتورة كهرباء، أي شيء يحتوي على اسمك وعنوانك.

3- الرقم الضريبي الخاص بك في البرازيل CPF:
اذا كنت لا تملك رقم ضريبي حتى الآن فلا تقلق، سوف أقوم بوضع موضوع شامل بالتفصيل الممل عن طريقة استخراج رقم ضريبي والذي لا تتجاوز تكلفته 7 ريال !
البعض يكتفي بالبروتوكول ولا يطلب رقم ضريبي.

4- جواز السفر أو البروتوكول الخاص بك.
بعد ان تقوم بتجهيز الاوراق المطلوبة، توجه الي اقرب مكتب سجل مدني لك كما اخبرتك وبمجرد رؤيتهم لك وللطفل سيقومون بتوجيهك الى الشباك الذي ستسلم فيه اوراقك أو يستطيع الشخص القادم معك التحدث بالنيابة عنك واخبارهم انك هنا لأجل شهادة ميلاد لطفلك "Certidão de nascimento"، انتظر قليلاً بعض التصديقات ثم ..... هنيئاً لك، قد حصلت على شهادة الميلاد لطفلك.


هذا هو شكل شهادة الميلاد الذي ستستخرجه، الشكل يتغير من فترة الى فترة


شهادة الميلاد ستحتاجها لإستخراج جواز السفر البرازيلي لطفلك والذي لا تتعدى تكلفته 257 ريال فقط !! ومن بعد الحصول على جواز السفر للطفل التقديم على الاقامة الدائمة في البرازيل لك التي ستجعلك تتمتع بكامل حقوقك في هذا البلد، اذاً تابعنا حتى نصل الى نهاية هذه السلسة مع بعضنا البعض وتكتشف كم هو سهل هذا الشيء وتكلفته ضئيلة جدا مقارنة بما يقوم البعض بطلبه تجاه هذه الخدمات.

اي تعقيب أو تصحيح أو استفسار قم بكتابته بالأسفل.

إذا استفدت من الموضوع قم بمشاركته لتعم الفائدة.

دمتم بود

19 comments

هل عقد الزواج ضروري وهل لو ما في بينك وبين زوجتك عقد زواج قانوني وفقط الزواج كان شرعي لا يتم تسجيل الطفل ؟

نعم.. عقد الزواج ضروري
تحياتي

شكرا جزيلا عللى المعلومات
بالنسبه لإخوة المولود بالبرازيل اعمارهم تخت العشر سنوات ٤ و٦ و٨ هاليحصلون على الجنسيه فورا بعد استخراج الاقامه الدائمه لهم او يشترط عليهم الدراسه بمدارس البرازيل والعيش سنه في البرازيل ؟

العفو..
لا احد يحصل على الجنسية فوراً الا المولود الجديد، الإخوة الاطفال دون سن ال10 سنوات يحصلون عليها بسهولة

تحياتي

معلومات مفيدة اشكر لكم جهدكم
هل يشترط الاقامة داخل البرازيل بعد الولادة للحصول على جنسية للوالدين

نعم
الاقامة مشروطة "منطقياَ"

تحياتي

بالنسبة لوثيقة إثبات مكان السكن كيف أحصل عليها اذا كنت مقيماً بالفندق أو عند أحد أصدقائي؟

هل أستطيع الحصول على اثبات مكان السكن عن طريق الفندق الذي أقطن به وماهي الخيارات المتاحة؟

عنوان الفندق لا تستطيع التقديم على اي شي به..
اذا كنت مقيم عند احد اصدقائك عن طريق ورقة من الكرتوريو انك ساكن بنفس العنوان الخاص به..

تحياتي

عنوان الفندق لا تستطيع التقديم على اي شي به..
اذا كنت مقيم عند احد اصدقائك عن طريق ورقة من الكرتوريو انك ساكن بنفس العنوان الخاص به..

تحياتي

كم من الزمن تحتاج المرأة التي ستلد في البرازيل
قبل الولادة لانجاز كل ماهو مطلوب منها ( رقم ضريبي ووثائق اخرى وتأمين حجز مشفى) وكم من الزمن تحتاج بعد الولادة لتقوم باستخراج بيان الولادة وجواز السفر للطفل وغير ذلك من الأوراق والوثائق الخاصة باكتساب الجنسية وهل يتم تجديد الجواز في سفارة البرازيل
كل فترة زمنية معينة

قبل الولادة: اسبوعين - ثلاث اسابيع
بعد الولادة: 20 -40 يوم

تجديد جواز متاح من السفارة

تحياتي

زوجتي تونسية وهي تدخل البرازيل بدون تاشيرة وهي حامل وهاتسافر البرازيل علشان تولد هناك ماهي الاوراق التي يجب احضارها من تونس لاتمام استخراج جواز السفر البرازيلي للمولود..

جميع الاوراق المطلوبة موجودة في مواضيع المدونة
راجعها وستجد كل ما تريد
تحياتي

انا سوري اقيم في السعودية ولا يوجد سفارة سورية .........وعندي عقد زواج بالمحكمة السعودية ودفتر عائلة سوري بالنسبة لترجمة عقد الزواج وتوثيقه هل يكفي ترجمة عقد الزواج المسجل بالسعودية وتوثيقه من الخارجية السعودية بدون الرجوع للسفارة السورية كونه لا توجد سفارة حاليا

نعم يكفي..
المهم تصديقه بعد ذلك من السفارة البرازيلية

ما المدة ياخذ المولود على الجواز البرازيلي ؟

من اسبوع الى عشر ايام


الإبتساماتإخفاء